الرئيسية / تربية وتعليم / كتاب “قضايا ورؤى تربوية ” المجموعة الأولى

كتاب “قضايا ورؤى تربوية ” المجموعة الأولى

105

المقدمة
الحمد لله أولا وأخيرًا ، والشكر له تعالى كما ينبغي الشكر لجلاله ، والصلاة والسلام على نبي الهدى والرحمة، أشرف عباد الله ، وأكملهم خُلقا ، خاتم الأنبياء والمرسلين، محمد بن عبد الله ،معلم الأمة وقدوتها، وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . وبعد :
فقد تمثل الهدف الرئيس لهذا الكتاب في تقديم مجموعة أولى مما أسهم به المؤلف من دراسات ومحاضرات وأوراق عمل وتقارير تم تقديمها في مناسبات أو مؤتمرات تربوية داخل المملكة وخارجها ، وهي جميعها تتناول قضايا تربوية معاصرة شغل بها الميدان التربوي في الآونة الأخيرة مثل قضية التطوير الشامل للمناهج التعليمية والذب عنها أمام تهم الآخرين لمضامينها ، وقضايا إدماج المفاهيم التربوية المعاصرة في المناهج التعليمية بمفهومها الشامل ومواكبة المتغيرات والمستجدات التربوية والمعلوماتية ، وقضايا تعظيم البلد الحرام ودعم القيم الإسلامية ، وهي في مجملها تدور في فلك التربية والتعليم والتاريخ التربوي وتتضمن مجموعة من الرؤى التربوية والمرئيات العلمية للمؤلف وللمتخصصين الذين تناولوا هذه القضايا في كتاباتهم وإصداراتهم المتنوعة وأولوها اهتماماتهم .


ويأمل المؤلف أن يكون في محتوى هذه المجموعة التربوية النفع والفائدة لطلاب العلم والمهتمين بقضايا التربية والتعليم مطلقًا وبقضايا المناهج التعليمية في المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص ، ويلتمس العذر لأي خطأ ورد عن غير قصد في محتويات هذه المجموعة مؤكدًا أن الإجتهاد الذي سبق إعداد محتوها كان بنية الصواب وتبليغ العلم إلى المنتفعين به ، ويرجو أن يتم التواصل مع المهتمين لتطوير محتوى الكتاب وتسديد مقاصده . والله الموفق ، وعليه الاتكال .
ويحتوي الكتاب على الموضوعات التالية :
1. المباديء العشرة للرد على التساؤلات التي تثار حول المناهج التعليمية في المملكة العربية السعودية
2. المشروع الشامل لتطوير المناهج التعليمية ، البناء الهيكلي وأسلوب التطوير ” ورقة عمل قدمت ضمن ندوة علمية ” لجسما ، في جامعة أم القرى ، مكة المكرمة ، في شهر ربيع الآخر 1427هـ .
3. تعليم مباديء حقوق الإنسان في مناهج التعليم العام بالمملكة العربية السعودية ” محاضرة قدمت في الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة ، بمناسبة اختيار مكة المكرمة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2005″، في شهر شوال 1426هـ
4. البيئة التعليمية في مدرسة المستقبل في ظل تطور التقنية والاتصالات والمعلوماتية “ورقة عمل قدمت إلى ورشة العمل شبه الأقليمية لدول الخليج العربية المنعقدة بدولة الكويت في شهر ربيع الأول 1427هـ بتنظيم مشترك بين وزارة التربية والتعليم الكويتية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة”
5. مشاريع التربية على حقوق الإنسان والمواطنة في المناهج التعليمية بالمملكة العربية السعودية ” ورقة عمل قدمت إلى ورشة العمل شبه الأقليمية لدول الخليج العربية المنعقدة بدولة الكويت في شهر ربيع الأول 1427هـ بتنظيم مشترك بين وزارة التربية والتعليم الكويتية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة”.
6. أثر مكة المكرمة التربوي والثقافي في العالم الإسلامي ، محور في ندوة مكة المكرمة في عيون التربويين ،ضمن منتدى التربية والتعليم للإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية بمناسبة اختيار مكة المكرمة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2005م،في شهر ذي القعدة 1426هـ .
7. تطوير استراتيجيات تدريس التاريخ في التعليم العام ، مشروع وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية لدعم استراتيجيات التعلم والتعليم الإليكتروني ” بحث مشترك الإعداد قدم في مؤتمر التاريخ في التعليم ماقبل الجامعي والجامعي بدولة سوريا ، في إبريل عام 2006م .
8. التربية الميدانية في ظل الإعداد التكاملي القائم على الكفايات ، ” ورقة عمل مشتركة الإعداد قدمت في المؤتمر الأكاديمي الأول بجامعة القضارف بدولة السودان ، تطوير نظم وبرامج ومناهج التعليم الجامعي”، في ديسمبر 2006م.

105  وللاطلاع على محتويات الكتاب كاملا أو الرغبة في تحميله بصيغة BDF يمكن زيارة رابطه على الإنترنت التالي :

https://www.dropbox.com/l/s/8NVNIH3vZNAsESQ3fgWwjq