الرئيسية / كتب ثقافية / كتاب ” لاتفعل .. ولا تفعلنّ ،، لتنجو .. ولتسعدنّ “

كتاب ” لاتفعل .. ولا تفعلنّ ،، لتنجو .. ولتسعدنّ “

هذا الكتاب تزامن تأليفه مع جائحة كورونا “كوفيد 19” التي اجتاحت العالم بأسرة منطلقة من ووهان الصينية خلال العام الميلادي 2020 والتي ألزمت حكومات البلدان المختلفة تجاه تلافي أخطارها المتزايدة باتخاذ إجراءات احترازية تمثلت في الحجر والعزل والتباعد الاجتماعي واعتماد التواصل والعمل والتعليم عن بعد ومنع التجول داخل المدن وما بينها ،

وحيث أن المثل العربي يقول ” في كل محنة منحة ” ولآني ممن التزم بالحجر في قريتي قرية الحكمان بمحافظة القرى بمنطقة الباحة فقد آثرت أن تكون المنحة المولودة من رحم المحنة هي تأليفي لهذا الكتاب الذي ينضم إلى مجموعة مؤلفاتي المتنوعة في مجالات العلم والثقافة والآداب والتي زادت عن خمس وثلاثين مؤلفًا ولله الحمد والشكر والمنة ، وقد عكفت على تأليفه خلال السبعة أشهر الأولى من الجائحة وأخرجته والجائحة لا تزال تعصف بالعالم وتخلف الكثير من الوفيات والتي طالت إصابتها أكثر من 14 مليون إنسان في العالم حتى تحرير هذه المقدمة ومات نتيجها أكثر من 600 ألف ، ولم يتم التوصل بعد إلى لقاح يساعد في القضاء على الجائحة ولا تزال مراكز البحث تجري التجارب على بعض اللقاحات .

وقد تمثل الهدف الرئيس لهذا الكتاب في تقديم مجموعة من النصائح والحكم نثرًا وشعرًا مبتدأ النصائح بالنهي عن الأفعال والأقوال التي يرى المؤلف حين ألفها أنها مما يستوجب النهي عنه بصيغتي النهي المعتادة ” لا تفعل .. ولا تفعلنّ ” وخضبها بمجموعة من القصائد من ديوانه الخامس ” سراب الأمل ” في استراحات شعرية تلت كل عشرة نصائح ، وقد قام المؤلف بنشر بعضها في بعض المتصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي  بشكل متسلسل وقد تلقى المؤلف مجموعة من التأييدات والإعجابات بما نشر من تلك النصائح مما كان له الدافع لديه ليخرجها في كتاب ثقافي متنوع الأساليب بين النثر والشعر والحكم .

ويأمل المؤلف أن يكون في محتوى هذا الكتاب النفع والفائدة لكل المطلعين عليه من عشاق الأدب والثقافة وكل المهتمين بالإنتاجات الثقافية المتنوعة ، ويلتمس العذر  لأي خطأ ورد عن غير قصد في محتوياته مؤكدًا أن الاجتهاد الذي سبق إعداد محتواه كان بنية الصواب ونقل الخبرات وتبليغ العلم إلى المنتفعين به ، ويرجو أن يتم التواصل مع المهتمين لتطوير محتوى الكتاب  وتسديد مقاصده .والله الموفق ، وعليه الاتكال .

 

 

 

 

 

 

ويمكن تصفح محتوى الكتاب ، أو تحميله بصيغة BDF من خلال زيارة رابطه على الدروبكس التالي :https://chl.li/cfuQW

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كتاب ” خميسيات حالمة “

خميسيات حالمة سلسلة مقالات ثقافية تتناول مجموعة من القضايا الاجتماعية في نهايات ...