الرئيسية / أهم الأخبار / جولة سياحية للدكتور سعود بن حسين الزهراني في تركيا والبوسنة والهرسك سبتمبر 2024

جولة سياحية للدكتور سعود بن حسين الزهراني في تركيا والبوسنة والهرسك سبتمبر 2024

إعلام الموقع : قام الدكتور سعود بن حسين الزهراني بجولة سياحية شملت دولة تركيا ودولة البوسنة والهرسك وذلك في النصف الثاني من شهر سبتمبر 2024 وقد شمل برنامجه السياحي أشهر المواقع السياحية في الدولتين

ومنها الجوامع والمتاحف والشلالات والحدائق العامة ومنابع الأنهار وحمامات المياه الكبريتية الحارة ومحطات التلفريك أو كيبل الجبل والمطلات البانورامية المتعددة واستخدم وسائل المواصلات المتوافرة في الدولتين من التكاسي والباصات والمترو والترام ، وتناول الأطعمة والأشربة في مطاعمها ومقاهيها الشعبية ، وشملت جولاته السياحية في تركيا إسطنبول ويلوا وبورصة وفي البوسنة والهرسك شملت سراييفو ومدينة ترافيك ومدينة يايتسا ، وما شملته تلك المدن من مواقع ومعالم سياحية . وقد سجل تقاريره السياحية وشارك بها منتظمًا في كل من إكس والفيسبوك مرفقًا بها بعض الصور التذكارية ، وفيما يلي ملخص تقاريره المختصرة التي شارك بها :

1- من هنا أرجو أن يحفظ الله وطني العزيز فرغم قصز مدة التنائي عنه فإني أشتاق إليه، واسطنبول مزدحمة جدًا بالسواح من جميع الجنسيات والأجواء معتدلة .

2- ‏في برنامج سياحي في اسطنبول شملت الإفطار في مركب سياحي والغداء وزيارة بعض معالم اسطنبول السياحية قصور عثمانية وحدائق عامة وأسواق .

3- ‏زيارة بعض الجوامع التاريخية والمهيأة لاستقبال السياح من كل الجنسيات والأديان وجدولتها ضمن البرامج السياحية المعروضة للسائحين .

4- ‏من مطلات متنوعة على اسطنبول ضمن برنامج سياحي ، وقد لمست الإبداع في تنظيم برامج اليوم الكامل السياحية ، ولاحظت استمتاع السواح بها .

5- ‏زيارة قصر عثماني ضمن البرنامج السياحي لليوم الكامل مع توفير المعلومات باللغة المرغوبة عن طريق أجهزة الهدفون المتوافرة في مدخل القصر .

6- ‏الجولة السياحية الأولى على معالم سراييفو بدأتها بالجسر اللاتيني وما حوله من الجوامع والحمامات والأسواق الشعبية وتناول طعام الغداء مع الحلويات والمشروبات البوسنية التي تتميز بها المقاهي العديدة في المكان التأريخي المميز .

7- ‏جولتي السياحية اليوم في تلفريك سراييفو إلى أعلى المطلات الجبلية على مدينة سراييفو الحالمة في الوديان ، تجربة مثيرة تستحق التجريب من السائح العاشق للمرتفعات والمطلات .

8- ‏في سراييفو القديمة “أولد تاون ” بعد النزول من التلفريك ” الكيبل الجبلي ” وجولة سياحية ممتعة بين المباني القديمة المزدحمة بالمحلات التجارية الشعبية والمقاهي والمطاعم ، نكهة بوسنية متفردة .

9- ‏جولة اليوم السياحية في حديقة الربيع البوسني منتزه فيرلو الوطني ، مجموعة من السواح الوطنيين والعرب والأوروبيين تشاهد إبداع الخالق تبارك وتعالى في تنوع الأشجار وتدفق مياه نهر فيرلو من منابعها وتكوين مجموعة من البحيرات العذبة ، فتبارك الله أحسن الخالقين .

10- ‏لمحبي رياضة المشي في وسط طبيعة أبدع الله مكوناتها ممن يزور البوسنة والهرسك فلا يفوت اختيار منتزه فيرلو الوطني أو ما يسمى بحديقة ربيع البوسنة حيث يمكن ممارسة رياضة المشي لأكثر من 5 كيلو متر في طبيعةًساحرة تجري فيها جداول النهر من حيث منبعه في المنتزه .

11- ‏في الطريق إلى يايتسا مررت على مدينة ترافنيك حيث شربت في إحدى مقاهيها  القهوة ، وزرت قلعتها التاريخية صعودًا إليها ومشاهدة أطراف المدينة فكانت مشاهد ماتعة ، تستحق الزيارة من سواح البوسنة .

12- ‏جولتي السياحية لشلالات يايتسا ، مشهد مهيب وممتع ورذاذ المياه المتساقطة يجبرك على تسبيح الله الذي أتقن كل شيء صنعه ، فسبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم ، موقع لا بد من زيارته لكل سائح يرغب في مشاهدة تساقط المياه من الشلال .

13- ‏شلالات يايتسا من منصات تصوير متنوعة ، المكان مخدوم سياحيًا بمقومات سياحية رائعة وتجهيز مجموعة منصات للتصوير لعشاق الشلالات ، كانت رحلة ممتعة جدًا رغم المسافة البعيدة من سراييفو ، أظن بأنني سأعود لزيارتها مرة أخرى إن شاء الله .

14- ‏عندما تتجاور الجوامع والمساجد والكنائس والآثار التأريخية مع المباني الشعبية والأسواق والأبنية الحديثة والمولات وترى بعينيك هذا التنوع فأنت بدون شك في سراييفو المتنوعة ، فسبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم .

15- ‏من حيث منابع نهر فيرلو في حديقة الربيع البوسنية تسبح الله كثيرًا عندما ترى منابع النهر من قلب الجبل وتتذكر قول الله تعالى:” وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ ۚ” فسبحان الله العظيم .

16- ‏مع الحمام طائر السلام في وسط البلد القديمة ” أولد تاون ” في سراييفو تجربة يعرفها الكثير من السواح حيث تطعمه فيلتف حولك ويقع على أطرافك في سلام .

17- ‏قبل توديع سراييفو قمت بزيارة متحف البوسنة والهرسك الوطني، ولعشقي للتأريخ رغبت ألا أفوت فرصة تواجدي في سراييفو قبل أن أشاهد أحدى متاحفها القومية ، فكانت زيارة موفقة للإطلاع على تاريخهم العريق ، المتحف مصنف من ضمن أهم وأبرز المعالم السياحية في البوسنة والهرسك.

18- ‏العودة إلى اسطنبول التأريخ وإلى جوار أيا صوفيا وجامع السلطان أحمد لتنفيذ مجموعة من البرامج السياحية إلى كل من يالوفا وصبنجة إن شاء الله ، وأرجو أن تكون برامج سياحية ماتعة

19- ‏بعد رحلة شملت مغامرات قيادة الدبابات الجبلية في غابات ايوا قمنا بزيارة شلالات بورصة وتناول بعض المشروبات في المقاعد على الماء وكانت تجربة ممتعة ورغم الفارق بين تدفق شلال بورصة وشلالات يايتسا في البوسنة إلا أن لكل منها متعته الخاصة .

20- ‏هدف الرحلة الرئيس الذي جذبني إليها زيارة الينابيع الكبريتية الحارة في ترمل للعوم في أحواضها لا تشبه المياه الحارة في الليث ولا تلك التي في كرابي تايلاند إنها شيء مختلف يسرك ويدعوك لزيارتها مرة أخرى .

21- ‏قبل أن أودع اسطنبول للعودة إلى وطني العزيز كان لابد لي من زيارة مسجد السلطان أحمد ومسجد أيا صوفيا من الداخل وزيارة المتاحف التاريخية المحيطة بها ، وكانت زيارة ماتعة تبرز الفنون الإسلامية لدور العبادة في تركيا .

22- ‏اللقطات الأخيرة لي في ساحة جامع السلطان أحمد وجامع أيا صوفيا في اسطنبول قبل أن أستقل التاكسي متوجهًا إلى المطار إن شاء الله للعودة إلى الوطن العزيز ، بعد أن قضيت أيام سياحية ممتعة في تركيا وفي البوسنة والهرسك ، داعيًا الله أن يعز وطني ويديم عليه الرخاء .

وفيما يلي بعض صور السلفي التي التقطها الدكتور سعود خلال جولاته السياحية في الدولتين

 

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جولة سياحية داخلية للدكتور سعود بن حسين في سوق السبت وقصر مشرف ببلجرشي في 20 يوليو 2024

إعلام الموقع : قام الدكتور سعود بن حسين الزهراني بمرافقة بعض أفراد ...